EVERY LOVE
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

البيض والدجاجة !! 103798 مرحبا بكم في منتديات every love ღ كل الحب البيض والدجاجة !! 103798


البيض والدجاجة !! 829894 يشرفنا ان ندعوك للتسجيل لدينا البيض والدجاجة !! 829894


��44 ادارة المنتدى ��44

EVERY LOVE

اهلا بك مرة اخرى يا زائر
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر
 

 البيض والدجاجة !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء زياد
عضو جــديد
عضو جــديد


الحمل
عدد المساهمات : 3
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 09/07/2012
العمر : 41

البيض والدجاجة !! Empty
مُساهمةموضوع: البيض والدجاجة !!   البيض والدجاجة !! Emptyالخميس سبتمبر 20, 2012 11:39 am

لماذا تبيض الدجاجة؟http://www.edara.com/WeeklyArticles/Why-we-write.aspx











يقال بأن الفلاسفة والمفكرين وعلماء
البيولوجيا والمزارعين، ومحبي البيض المقلي والمسلوق، و"هارلند ساندرز" مؤسس
مطاعم "كنتاكي" قد عجزوا جميعًا عن حل معضلة الدجاجة والبيضة: هل فقست بيضة
بيضاء في مكان ما، أول دجاجة؟ أم أن دجاجة جريئة وضعت أول بيضة لها في ذات
المكان؟ وإذا كانت الدجاجة قد باضت قبل أن تفقسها البيضة، فمن أين جاء الديك
الفصيح؟ وما هو مصدر المثل القائل: "الديك الفصيح؛ وهو في البيضة يصيح." يعني
صوته عالي ويتكلم قبل أن يكسر البيضة ويخرج؟!

أظن أن السؤال الصحيح هو: "لماذا يبيض الدجاج؟"


من المؤكد أن المال والكسب السريع ليس هو السبب! فالدجاج يبيض ولا يبيع! وليس
السبب قطعًا هو توفير أطباق "الأوملت" صباحًا والكبسة في المساء، ولا صناعة
الكيك والمايونيز. وليس "سلق البيض" وتلوينه في الأعياد كذلك. فنحن الذين
نسلق البيض والأعمال وليس الدجاج. الدجاج يحمل البيض ويبيض في مواعيد ثابتة
ومحسوبة بقدرة إلهية. وكل دجاجة طبيعية وذكية تحمل البيضة الناضجة لنفس الفترة
الزمنية ولا تبيضها حتى تنضج ويكتمل قوامها، وتصبح بيضة طبيعية مغطاة بطبقة
كلسية قوية تحمي ما في داخلها وترسله إلى العالم ناضجًا وطازجًا وشهيًا وطريًا!
أما بنو البشر، فيحاولون سلق كل ما يفعلون، من البيضات إلى الكتب والموسوعات!

أظن أن الدجاجة تبيض عندما تكبر البيضة في داخلها فلا تعود قادرة على حملها!
فهي لا تبيض من أجل الديك، ولا من أجل الفلاح، وإنما لكي ترتاح. إذ لا بد أن
تضع كل ذات حمل حملها. ولكن ألم تلاحظوا أن صوت الدجاج دائمًا خفيض، ولكنه يعلو
بعد أن يبيض؟! فالدجاجة تنقنق (نقنقة)، وبعد أن تبيض يعلو صوتها العريض ويحدث
ضجة فجة ومزعجة: (كاك.. كاك.. كاك).


إذا كانت الدجاجة تبيض لأنها مضطرة، وليس لكي تنقنق أو تقول "كاك.. كاك"،
فلماذا ينظم الشعراء قصائدهم، ويبرهن العلماء نظرياتهم، ويتجادل الفلاسفة حول
طروحاتهم، وينشر الكتاب مؤلفاتهم؟! بالمقارنة مع الدجاج، فإن المال ليس هو
السبب! كما أن الضجة الإعلامية و(الكاك .. كاك) ليست سببًا كافيًا، أو ليست
السبب الوحيد على الأقل. لا بد أن هناك أسبابًا ذاتية وفكرية وحضارية ونفسية
تجعلنا نبحث ونقرأ ونترجم ونؤلف وننشر. حتى بعد أن نشتهر ونصبح من المشهورين
وأصحاب الملايين، نواصل البحث والنشر والتأليف، وكلما انتهينا من قصيدة، أو
وقعنا على كتاب، نقف على المنصات أو أمام الكاميرات، أو على أعلى حجر في بيت
الدجاج ونصيح: "كاك.. كاك". ودائمًا يبقى لأول قصيدة، وأول كتاب، وأول بيضة
طعمها أو وقعها الخاص.


نحن نكتب من أجل أنفسنا أولاً، قبل أن نكتب للأجيال القادمة. نكتب لكي نرتاح
ونزرع ونبذر ونرعى ونحصد كالفلاح. نكتب لكي تكتمل إنسانيتنا ونلعب في الحياة
دورنا. فالكاتب مشغول دائمًا بنفسه، وأحاسيسه وبما في داخله. هو يكتب لكي
يتنفس وينفس ويرتاح، وليس من أجل أن يركب سيارة "مرسيدس"، ويظهر على الفضائيات؛
فكل الكتب الحضارية العظيمة ظهرت قبل الفضائيات. يحدد "جورج أورويل" الكاتب
الشهير وصاحب كتابي (مزرعة الحيوان) و(1984) عدة أسباب للكتابة منها: المتعة،
ملامسة داخل المؤلف لعالمه الخارجي، والإحساس بإيقاع الكلمات، ونقل الخبرات
التراكمية والذاتية إلى الآخرين! فالإنسان يكتب لأنه لا بد أن يبيض، ومضطر لأن
يكتب. فلماذا يسرق بعضنا أفكار بعض إذن؟ هل هو نوع من التأليف والنشر
بالتلقيح والطلق الصناعي؟ عندما يلطش أحدهم أفكار الآخرين ويعيد نشرها في
كتبه، بل وعندما يضع أحدهم اسمه على كتاب لم يؤلفه، ولم يقرأه؛ فهو يشبه من
ينقل بيضه من (مبيض) دجاجة إلى أخرى، لكي تنقنق وتبيض دون أن تصاب بالطلق
وأعراض الوضع، ثم تصيح (كاك.. كاك) بصوت ارتدادي وارتجاعي مزور، له صدى ومدى،
وليس له معنى أو مبنى، فيه أنفاس وليس فيه إحساس. وهل من حقنا عندما نضع بيض
المؤلفين والمترجمين الآخرين، على موائد المستهلكين أن نرفع صوتنا ونزهو
بكبريائنا ونصيح: "كاك.. كاك.. كاك" وما هو موقف المستهلك أو القارئ
المسكين، الذي يأكل حتى التخمة، فلا يعرف أن البيض فاسد أو منتهي الصلاحية إلا
بعد فوات الأوان؟!


هل اقتنعتم بأن مسألة البيضة والدجاجة ليست هي المعضلة؟ ليس مهمًا ما إذا كانت
البيضة من الدجاجة أو العكس! المهم هو لماذا يبيض الدجاج ولماذا نكتب وننشر
وننتشر ونشتهر؟ هل نكتب لأننا جزء من هذا العالم وعلينا أن نعطي ونلعب دورنا
الطبيعي في الحياة؟ أم نكون مثل ديوك الورق المصابة بالخواء ودجاج البلاستيك
المحشو بالهواء؟

تبقى الكتابة كآبة، والتأليف نوعًا من التخريف، ما لم نعش
لحظة الطلق الطبيعي، فنشهد لحظة الولادة بكل نشوتها ورعشتها و"كاكاتها."


نسيم الصمادي









أكبر مفاجأة في تاريخ ثقافة النجاح
بمناسبة مرور 20 عاما على نشر أول عدد من "خلاصات" كبداية لمشروع إداره.كوم.
يقدم موقع Edara.com أعظم هدية لأول 1000 مسجل على الموقع، وتشمل:
أولا: كتاب السر الحقيقي للنجاح الذي ترجمه نسيم الصمادي/ رئيس التحرير شخصيا
ثانيا: خلاصة "التسويق في زمن الفوضى" إحدى حلقات سلسلة الكتب الإدارية المسموعه
ثالثا: 4 أعداد PDF من أروع خلاصات كتب البيزنس العالمية
تسعدنا مشاركتك بالضغط على "Like & Share"
سجل الآن .. وكن من الأوائل علما وعملا ... http://www.edara.com/MyAccount/RegisterNewAccount.aspx


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البيض والدجاجة !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
EVERY LOVE :: منتديات عامه :: المواضيع الجديره بالنقاش-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  القائد الرائع سوف تكون الأفضل عندما تتعلم من الجميع جاك ولش قائد رائع
البيض والدجاجة !! Emptyالخميس سبتمبر 20, 2012 11:43 am من طرف وفاء زياد

» البيض والدجاجة !!
البيض والدجاجة !! Emptyالخميس سبتمبر 20, 2012 11:39 am من طرف وفاء زياد

» مقال رائع للأستاذ نسيم الصمادي على موقع www.edara.com
البيض والدجاجة !! Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 2:49 pm من طرف وفاء زياد

» رائعة (كُن بَلسمَاً) لأيليا أبو ماضي
البيض والدجاجة !! Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 4:27 pm من طرف العاشق

» حوار بين فتاة وحفار القبر
البيض والدجاجة !! Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 2:51 pm من طرف العاشق

» الباسوورد بتاعي راح اريد ابدله
البيض والدجاجة !! Emptyالخميس مارس 24, 2011 8:26 am من طرف زائر

» ثاري البنات اشكال مثل الـﭽفافي لو وحدة بالالفين يمكن توافي
البيض والدجاجة !! Emptyالإثنين مارس 21, 2011 1:51 pm من طرف العاشق

» يا كلبي
البيض والدجاجة !! Emptyالإثنين مارس 21, 2011 1:43 pm من طرف العاشق

» حالة حزن
البيض والدجاجة !! Emptyالإثنين مارس 21, 2011 1:24 pm من طرف العاشق

» متمرده *
البيض والدجاجة !! Emptyالأحد مارس 20, 2011 7:15 am من طرف العاشق

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط madman.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط EVERY LOVE على موقع حفض الصفحات
لرفع صورك بدون حذف ولتبقى مدى الحياة إضغط هنا
كل الحب
 

جميع الحقوق محفوظة لـ every love
 Powered by yasser asadi ® www.madman.forumfa.net
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010